أرشيف

بنك الكويت الوطني يتوقع انكماش نمو الطلب على النفط

العربية.نت

توقّع بنك الكويت الوطني انكماش نمو الطلب على النفط في النصف الثاني من 2011، مع تباطؤ زخم نمو الاقتصاد العالمي وبدء تنفيذ إجراءات سياسات التقييد المختلفة. وقد خفّض مركز دراسات الطاقة الدولية توقعاته للطلب الإضافي في العام 2011 ككل من مليون برميل يوميا في الشهر الماضي إلى مستوى أكثر تشاؤما، مقداره 0.8 مليون برميل يوميا، أي بنحو 0.9%. 

وأرجع البنك المراجعة جزئيا إلى تزايد الدليل على أن أسعار النفط المرتفعة تدفع إلى تباطؤ الطلب، خاصة في دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، فيما تراهن الوكالة الدولية للطاقة على ارتفاع الطلب، إذ أبقت توقعها للنمو عند 1.3 مليون برميل يوميا، أي 1.5%. 

وقال البنك إنه من المتوقع أن ينمو طلب الدول من خارج منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية بمقدار 1.5 مليون برميل يوميا، تبلغ حصة الصين والهند والسعودية منها 0.9 مليون برميل. ونذكر أن مؤسسات أخرى لديها توقعات أكثر إيجابية من ذلك، إذ ترى أكثرها إيجابية ارتفاعا في نمو الطلب مقداره 1.7 مليون برميل يوميا هذا العام، مع زيادة جيدة أخرى في العام 2012.

وتوقع التقرير أن يرتفع إنتاج الدول من خارج أوبك بمعدل يتراوح بين 0.8 و1.2 مليون برميل يوميا، أو أقل بقليل من 2% هذا العام. وسيأتي حوالي نصف هذه الزيادة من إنتاج أوبك من سوائل الغاز الطبيعي. أما الباقي، فسيأتي معظمه من أمريكا اللاتينية والاتحاد السوفياتي السابق.

وقال التقرير إنه ربما نتيجة أزمة الديون السيادية في دول أوروبا أو تراجع أكبر من المتوقع في النمو الصيني – فإن الطلب العالمي على النفط قد يأتي بحدود 0.5 مليون برميل يوميا هذا العام. وستبدأ أوبك بالتراجع عن أي زيادة سابقة في إنتاجها في الربع الأخير من 2011، رغم أنها قد تظل في وضع متأخر. وفي هذه الحالة، قد يعود سعر النفط الكويتي إلى ما دون 90 دولارا للبرميل في الربع الأول من 2012.

زر الذهاب إلى الأعلى